Over 10 years we helping companies reach their financial and branding goals. Onum is a values-driven SEO agency dedicated.

CONTACTS
التجارة الإلكترونية

كيف أبدأ في التجارة الإلكترونية؟ الدليل الشامل

التجارة الإلكترونية اليوم هي من أكثر المجالات  نموا و تحقيقا للربح. فإذا كنت تفكر في البدء التجارة الإلكترونية ولكنك لا تعرف من أين تبدأ، فهذا الدليل لك. راح أشرح لك كل الخطوات اللي تحتاجها، بدءًا من اختيار نموذج العمل المناسب وحتى تسويق منتجاتك.

جدول المحتويات

  1. اختيار نموذج العمل المناسب لك
  2. أبحاث السوق
  3. إنشاء علامتك التجارية المميزة
  4. تحديد مصادر منتجاتك
  5. الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة
  6. إنشاء متجرك الإلكتروني أو البيع في الأسواق الإلكترونية
  7. تسويق منتجاتك
  8. الخلاصة

الخطوة الأولى: اختيار نموذج العمل المناسب لك

أول خطوة للبدء في التجارة الإلكترونية هي البحث عن وأختيار نموذج العمل المناسب. يجب أن يستند هذا القرار إلى تجاربك الشخصية وخبراتك ونوع المنتجات أو الخدمات التي يمكنك تقديمها. اسأل نفسك أسئلة أساسية مثل ما هو مجال خبرتك؟ ما هي الخدمة أو المهارة التي لديك والتي يحتاجها الناس ويمكنك تقديمها؟ ما أنواع المنتجات التي تريد بيعها وما إذا كانت لديك المتطلبات اللازمة لبيعها؟

بمجرد تضييق الخيارات المتاحة أمامك، قم بمقارنة الأسواق لكل فكرة. تتميز بعض الأسواق بقدرة تنافسية عالية، وتهيمن عليها العلامات التجارية الكبرى التي قد تجد صعوبة في التنافس معها في البداية. ومن ناحية أخرى، فإن الأسواق ذات المنافسة المنخفضة غالباً ما يكون لديها عدد أقل من العملاء. لذلك، ابحث عن حل وسط يمكنك من خلاله التنافس بناءً على معرفتك بالسوق.

بعد اختيار منتجك المثالي، فكر في المكان الذي ستبيعه فيه. تختلف استراتيجيات التسويق للمنتجات المختلفة، سواء بدأت متجرك الخاص على منصات التجارة الإلكترونية مثل سلة أو أدرجت منتجاتك على أسواق إلكترونية مثل أمازون.
يوجد العديد من الأدوات المتاحة التي تستطيع استخدامها لمساعدتك على فهم الطلب على منتجات معينة ومدى بحث العملاء عنها، مثل:

الخطوة الثانية: أبحاث السوق

بمجرد تحديد السوق المستهدف، ابدأ في إجراء بحث عنه. اكتشف معلومات عن منافسيك وتاريخهم وأعمالهم السابقة. حاول العثور على ميزة بيع فريدة تساعدك على التميز عن الآخرين.

من أهم الأشياء التي يجب البحث عنها هي فجوات السوق. يوجد في كل سوق فجوات يمكنك العمل على سدها لتميز نفسك عن منافسيك. يمكن أن تختلف هذه الفجوات. قد يعاني البعض من سوء خدمة ما بعد البيع، والبعض الآخر من منتجات منخفضة الجودة. يمكن أن يساعدك تحديد هذه الفجوات وسدها في جذب العديد من العملاء وكسب ثقتهم في منتجك.

هناك عدة طرق للحصول على هذه المعلومات. تعد تقييمات العملاء كنزًا من البيانات التي توفر لك رؤى تفصيلية حول نقاط الضعف في أي منتج. بالإضافة لتقديمها أفكار لمنتجات جديدة.

الخطوة الثالثة: إنشاء علامتك التجارية المميزة

بعد الانتهاء من كافة التفاصيل المتعلقة بالمنتج، ركز على جعل منتجك مميزًا من خلال التركيز على العوامل التي تجعل علامتك التجارية تبدو أكثر احترافية. يجب أن يكون اسم العلامة التجارية فريدًا ومميزًا، كما يجب أن يشير بطريقة أو بأخرى إلى المنتج الذي تقدمه. تأكد من أن هذا الاسم لم يتم أخذه بالفعل من قبل علامة تجارية أخرى لأن ذلك سيساعد في التسويق وتحسين محركات البحث.

بالإضافة إلى الاسم، انتبه إلى الجانب البصري. يجب أن تمتلك هوية بصرية مميزة تلقى صدى لدى العملاء المستهدفين. إذا كان منتجك مخصصًا للأطفال، فيجب أن يحتوي شعارك على العديد من الألوان والأشكال الكرتونية. على العكس من ذلك، إذا كان يستهدف البالغين، فيجب أن يكون أكثر احترافية.

الخطوة الرابعة: تحديد مصادر منتجاتك

في هذه المرحلة، تحتاج إلى العثور على مصدر لمنتجك إذا كان ماديًا. هذه واحدة من أهم الخطوات للبدء في التجارة الإلكترونية.

يمكن أن تختلف مصادر المنتجات حسب طبيعتها. يمكن تصنيع بعض المنتجات مثل الفخار والصابون يدويًا، مما يسمح لك بالتحكم في التكاليف والمخاطر، ولكن مع هوامش ربح ضئيلة جدًا. النوع الثاني من المنتجات، وهو الأكثر شيوعًا، يتم شراؤه من أحد الموزعين ثم إعادة بيعه بربح.

وفي هذه الحالة، يمكنك الاستعانة بالمصانع أو تجار الجملة لتزويدك بالمنتجات التي تريدها. ومع ذلك، في هذه الحالة، تحتاج إلى تغطية تكلفة المنتجات قبل بيعها. سوف تحتاج إلى كميات كبيرة من المنتج أثناء عملية البيع، وفي هذه الحالة لن يكون لك سيطرة على السعر. فالموزع هو الذي يحدد سعر الشراء والسوق هو الذي يحدد سعر البيع.

وبدلاً من ذلك، يمكنك استخدام الدروبشيبينغ إذا كنت لا ترغب في التعامل مع المخزون بنفسك.
ومن ناحية أخرى، هناك نوع من المنتجات لا يتطلب كل هذه المتاعب، وهي المنتجات الرقمية. من خلال تقديم منتج رقمي عبر الإنترنت، لا يتعين عليك التعامل فعليًا مع البضائع. يمكنك بيع قوالب للصور ومقاطع الفيديو أو أي نوع من المحتوى.

الخطوة الخامسة: الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة

عند البدء في التجارة الإلكترونية، يجب أن لا تغفل عن الجوانب الأخرى التي لا علاقة لها بالبيع و الربح، مثل الجوانب القانونية. وهذا يمكن أن يكلفك الكثير في وقت لاحق.

تختلف التراخيص المطلوبة حسب المجال والمنتجات التي تتعامل معها. لا تتطلب جميع المنتجات تراخيص للعمل عليها. لذلك قم بالبحث والتعرف على أنواع التراخيص الموجودة في منطقتك الجغرافية واحصل عليها قبل أن تبدأ العمل لحماية نفسك وعملك في المستقبل.

إذا لم تعجبك هذه العملية، فهناك العديد من المكاتب والمؤسسات التي يمكنها تقديم النصائح والمعلومات اللازمة لك وتنفيذ العمل نيابة عنك، مثل المحامين المعتمدين.

الخطوة السادسة: إنشاء متجرك الإلكتروني أو البيع في الأسواق الإلكترونية

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، أنت على بعد خطوات قليلة من البدء في التجارة الإلكترونية وتحقيق الربح. الآن كل ما عليك فعله هو تصميم المتجر الذي ستبيع فيه منتجاتك. هذا في حال إذا كنت لا ترغب في البيع في الأسواق الإلكترونية الشهيرة مثل أمازون ونون.

يجب أن تضع في اعتبارك أن تصميم متجر إلكتروني يعد من أهم الخطوات في عملية البدء في التجارة الإلكترونية. لذلك يجب مراعاة عوامل معينة أثناء تصميمه، مثل جعل المتجر سلسًا في التصفح للمستخدم وسهل الفهم والتفاعل معه.

كما يجب أن يتوافق التصميم مع هوية علامتك التجارية التي صممتها سابقًا لتعكس المظهر الاحترافي لعملك. هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية التي تقدم لك تصميمات متعددة ورائعة.

تختلف هذه المنصات في أسعارها وعروضها والميزات التي تقدمها. لذلك، عليك البحث عنها واختيار الأنسب لعملك. بمجرد اكتمال التصميم، كل ما تبقى لك هو إدراج منتجاتك والبدء في تشغيل الموقع.

يمكنك استخدام أي من هذه المنصات وفقًا لتفضيلاتك الشخصية، لكنني أوصي بشكل خاص بمنصة سلة لسهولة استخدامها والميزات الرائعة التي تقدمها.

يمكنك البدء في أستخدام و تجربة منصة سلة بشكل مجاني تمامًا من خلال الرابط التالي:
رابط الاشتراك في منصة سلة

الخطوة السابعة: تسويق منتجاتك

الآن بعد أن انتهيت من كل ما يتعلق بإعداد المنتج وتحديد المصادر وتصميم المتجر الإلكتروني وإضافة المنتجات عليه، أصبح موقعك الآن جاهزًا للبدء في أستقبال العملاء. وهنا نأتي إلى الخطوة الأخيرة والأهم، وهي تسويق منتجاتك. التسويق هو العامل الرئيسي الذي يجذب العميل المناسب.

هناك العديد من استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي يمكن استخدامها حسب نوع المنتج والفئة المستهدفة. لذلك، عليك العثور على الطريقة الأنسب لك والبدء في العمل عليها.

وبغض النظر عن ما ستعمل به، فسوف تحتاج في جميع الأحوال إلى إنشاء قائمة بريد إلكتروني للمهتمين وإرسال العروض والخصومات إليهم. بالاضافة إلى تقديم العروض و الهدايا على متجرك الإلكتروني والقيام بحملات تسويقية على جميع وسائل التواصل الاجتماعي لكسب عملاء جدد.

يمكنك أيضًا تخصيص ميزانية للتسويق والاستعانة بمسوق محترف للقيام بهذه العملية بأفضل طريقة ممكنة.
وفي جميع الأحوال، يجب عليك التأكد من متابعة و تحليل البيانات على متجرك للتأكد من أنك تسير على الطريق الصحيح وتتمكن من تغيير و تحسين استراتيجياتك إذا لم تقدم لك العوائد المتوقعة.

الخلاصة

تعتبر التجارة الإلكترونية من أنجح الطرق لكسب المال عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب تحول الناس إلى الطرق الرقمية بدلاً من الطرق التقليدية للتسوق. لذلك، يمكن أن تكون التجارة الإلكترونية بمثابة الكنز بالنسبة لك، ولكن عليك أولاً اتباع بعض الخطوات للبدء في التجارة الإلكترونية.

لقد حاولت مساعدتك في هذا المقال من خلال شرح أهم الخطوات التي تحتاجها للبدء. وأتمنى أن يكون مفيدا لك، وأن يساعدك في البدء في التجارة الإلكترونية. إذا كان لديك أي سؤال، فلا تتردد في طرحه في التعليقات أدناه، وسوف أقوم بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

Author

حسين المشقاب

مستشار و مدرب معتمد في مجال التسويق و التسويق الرقمي, اقدم خدمات التخطيط والتسويق والاستشارات للمشاريع والمتاجر والتطبيقات والمطاعم

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عـــرض خـــاص خصــــــــم 20%

على جميع الخدمات لدى الاشتراك في نشرتنا البريدية

بياناتك طال عمرك